المؤرخ : حسام المرحومي ... أستاذ التاريخ بطنطا

موقع يدرس التاريخ للاستفادة منه وليس للقراءة فقط . ندرس الاحداث التاريخية كي لاتتكرر والشخصيات كي تتكرر .


    المجر

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 28
    تاريخ التسجيل : 10/06/2010

    المجر

    مُساهمة من طرف Admin في الأربعاء يونيو 16, 2010 12:10 am

     نبذه عامة عن الدولة  
    العاصمة : (وأكبر مدينة) بودابست
    نظام الحكم  : جمهورية
    رئيس : لاسلو سوليوم وتنهي مدة رئاسته يوم 5 اغسطس 2010
    عدد السكان : 10,020,000
    العملة : الفورنت
    رمز الهاتف الدولي لدولة المجر : 36
    اللغة : الهنغارية وتستخدم ايضا في عدة دول 
    الديانة : المسيحية الكاثوليكية
    نبذة عن تاريخ المجر : ظهرت المجر في عام 896م، وذلك قبل أن تصبح فرنسا وألمانيا كيانات منفصلة، وقبل توحيد الممالك الأنجلوسكسونية. كان آرباد هو زعيم القبائل المجرية الذي يعتبره البعض القائد الوحيد الذي وحد القبائل المجرية عن طريق "ميثاق الدم" قالب:Lang-hu لتصبح أمة واحدة، عرفت بعد ذلك باسم الأمة المجرية ، وقاد الأمة الجديدة لمنطقة حوض الكربات في القرن التاسع.  كانت الدولة المجرية في البداية دولة شبه البدوية، وبعد ذلك شكلت إمارة المجر في هذا الإقليم، و قد سمحت القوة العسكرية للمجريين بإجراء الحملات الشرسة والغارات بنجاح، التي وصلت حتى ما يعرف اليوم باسبانيا.  وفي وقت لاحق، كانت الهزيمة في معركة ليشفيلد Lechfeld عام 955م مؤشرا على وضع حد لمعظم الحملات المجرية على أراض أجنبية. ثم جاء الأمير الحاكم قالب:Lang-hu غيزا من سلالة أرباد ، الذي كان حاكما لجزء فقط من الأراضي المتحدة ، ولكن السيد الأعلى الرمزي لجميع القبائل المجرية السبع،كان غيزا يهدف إلى دمج المجر في أوروبا الغربية المسيحية .  و حاول بعد ذلك تأسيس سلالة حاكمة من نسله حيث اختار خلفا له ابنه "فاجك" الذي سيعرف فيما بعد باسم الملك ستيفن الأول المجري. و كان هذا مخالفا للتقاليد السائدة من خلافة عضو الاسرة الحاكمة الأكبر سنا. (انظر : شروط الأقدمية). كان ينبغي أن يخلف الأمير غيزا الأمير كوباني Koppány، الوريث الشرعي للعرش باعتباره اكبر الاعضاء سنًا من الأسرة الحاكمة، ولكن غيزا اختار أكبر أولاده ليكون خليفته. و هكذا بدأ الصراع على الحكم بعد موت غيزا عام 997 ميلادية. حمل الدوق كوباني السلاح، و انضم إليه الكثير من الناس من أراضي الدانوب. و مثل التمرد الدفاع عن الايمان القديم و النظام و استقلال القبائل والديانة المجرية الوثنية. و بعد القتال حقق ستيفن نصرا حاسما على عمه كوباني، واعدمه ، وبعد ذلك تثبت مصير المسيحية بين المجر و تفرغ ستيفن لضمان بقاء وازدهار المجر.
    الاختراعات المجرية الاكثر شهرة : العصور الحديثة

    أول محرك كهربائي (1827) وأول مولد كهربائي (لأنيوس جيدليك) ، و اخترع (ديفيد شوارتز) و صمم أول منطاد قادر على الطيران (من مادة الألومينيوم) ، و في وقت لاحق باع اختراعه لالألماني غراف زيبلين. اوتو بلاتي ، و ميكسا درعي وكارولي زيبرنوسكي اخترعوا المحول في عام 1885. (أوتو بلاتي) اخترع Turbogenerator والواطميتر، والتبادلات الهاتفية (تيودور بوشكاش) ، فورد موديل تي وخط الإنتاج (وبالتالي فهو مخترع الإنتاج الصناعي الشامل) جوزيف جالامب ، لمبة التنغستن الكهربائية (1904) (ساندور جاست) و لمبة الكريبتون الكهربائية (إمري برودي) ، و التلفزيون الإلكتروني و أنبوب الكاميرا (1926) وتلفزيون البلازما (1936) (كالمان تيهاني) ، وفيتامين ج و أول فيتامين اصطناعي ألبرت ناجيرابولت ، والأدوات رياضية لدراسة تدفق السوائل والخلفية الرياضية للطيران الأسرع من الصوت و مخترع الأجنحة ذات الظهر المرتد إلى الوراء "أب الطيران الأسرع من الصوت" (تيودور كارمان) ، المحرك النفاث بوقود الدفع ألبرت فونو ، والمحرك المروحي التربيني بواسطة (جيورجي يندراسيك) ، (ليو سزيلارد) : (التفاعل النووي المتسلسل (ولذا كان أول من أدرك حقا "القنبلة الذرية" القابلة للتشغيل. و في آب / أغسطس 1939 ، سزيلارد اقترب من صديقه القديم و تعاون مع البرت اينشتاين وأقنعه بالتوقيع على رسالة آينشتاين - سزيلارد ، مما أكسب هذا الاقتراح شهرة أينشتاين. أدت هذه الرسالة مباشرة إلى البدء في بحوث الانشطار النووي من جانب الحكومة الامريكية ، وفي نهاية المطاف إلى إنشاء مشروع مانهاتن. سزيلارد أيضًا اخترع المفاعل النووي. الاختراعات البارزة المجرية الأخرى تشمل التصوير التجسيدي (دنيس غابور) ، و القلم الجاف (لازلو بيرو) ، والانصهار الحراري و نظرية القنبلة الهيدروجينية (ادوارد تيلر) ، و لغة البرمجة بيزيك (جون كيميني ، مع توماس كورتز) ، العلاج بالليزر القليل المستوى أو "العلاج بالضوء" (إندر ميستر) ، و الدم الاصطناعي (ايستفان هورفات) ، و مكعبات روبيك (إرنو ) روبيك)
                                                                        المناظر الطبيعية
    التلال في مقاطعة بارانيا
     
    غروب الشمس من بحيرة بالاتون

    وادي نهر Zagyva ، غرب جبال Mátra

    أكثر قليلا من نصف المناظر الطبيعية في المجر تتكون من سهول حوض بانونيا الممتدة أو المتدحرجة: أهم المناطق السهلية تشمل السهل المجري الصغير في الغرب ، و السهل المحري الكبير في جنوب شرق البلاد. و أعلى ارتفاع فوق مستوى سطح البحر في الأخير ليس سوى 183 متر.

    منطقة الدانوب هي منطقة جبلية في المقام الأول مع تضاريس متنوعة من جبال منخفضة. و تحتوي هذه المنطقة على اخر الامتداد الشرقي لجبال الألب ، ألبوكاليا ، في غرب البلاد ، و جبال منطقة الدانوب المتوسطة ، في المنطقة الوسطى من الدانوب ، و جبال ميشيك و جبال فيلاني في الجنوب. وأعلى نقطة في هذه المنطقة هي إيروت-كو في جبال الألب ، التي تبلغ 882 متر.

    بينما أعلى الجبال في البلاد تقع في منطقة الكاربات : و تقع هذه الجبال في الأجزاء الشمالية ، في نطاق واسع على طول الحدود مع سلوفاكيا (أعلى نقطة : كيكيش قالب:Convert/LoffAonDsSoff

    و تنقسم المجر إلى قسمين بواسطة ممرها المائي الرئيسي ، نهر الدانوب (دونا) ؛ و هناك غيره من الأنهار الكبيرة مثل تيسا ودرافا ، في حين أن منكقة الدانوب تحتوي على بحيرة بالاتون ، وهو مساحة كبيرة من المياه. أكبر بحيرة حرارية في العالم ، بحيرة هيفيز (منتجع هيفيز)، تقع في المجر. و ثاني أكبر بحيرة في حوض بانونيا هي البحيرة الاصطناعية تيسا (تيسا - تو).
    و بالنسبة للأقاليم النباتية المجر تنتمي الى اقليم أوروبا الوسطى التابع لمنطقة محيط المنخفض داخل المملكة شمالية. و وفقا لتقرير الصندوق العالمي أراضي المجر تنتمي الى منطقة إيكولوجية لغابات بانونيا المختلطة.

    [center]

    خريطة صماء للمجر

     
    علم المجر



      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين ديسمبر 17, 2018 9:02 am